الطريقة المثلى للقراءة السريعة
صفحة 1 من اصل 1
الطريقة المثلى للقراءة السريعة
الطريقة المثلى للقراءة السريعة
Fast Reading
دوره كيف تستخدم الطاقات العقليه الكامنه
لديك حيث اننا لا نستخدم الا جزء بسيط جدا من امكاناتنا العقليه...
سأقوم بهذة الدورة المبسطة بشرح تمارين على النقطتين التاليتين
اولا: تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading
ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory
..Fast Reading & Super Memory..
ويتمكن من خلالها المتعلم بعد انتهاء الدوره من قراءة كتاب
من 400 صفحه في ثلاث ساعات وان يلم على الاقل ب 80 في المائه من محتوياته
وذلك عن طريق منهج جديد في التفكير
يسمى بالخريطة الذهنية " Mind Mapping "
هذه الطريقه تساعد على اطلاق الطاقات الكامنه في العقل...
حيث ان الانسان لا يستغل الا 5% فقط...تخيلوا..و 95% معطل...
هذه الطريقه تعتمد على 3 محاور...
اولا: تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading
ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory
ثالثا: الخريطه الفكريه Mind Map
اولا:-
1- من منكم يعتقد انه حتى يفهم موضوع معين يجب ان يقرأه ببطئ وتركيز... ؟
2- وهل هذا ماكان يمليه عليه المدرسين... وخصوصا مدرسي اللغه العربيه في سنوات الدراسه الاولى...؟
كانو يقhnولون ياولد او يابت اقرأ شوي شوي.. هل هو صحيح .؟
ثانيا:-
ارجو منكم ان تضعو اكبر المشاكل والصعوبات التي تواجهكم في حياتكم العمليه او الحياه العامه عموما...
وهنا احب ان اشير الى انه تم عمل استفتاء على 100000 (مائة الف) شخص من مختلف انحاء العالم....وقد وجد ان الجميع يعانون من المشاكل التاليه..ولكن بنسب متفاوته وهذه بعض الامثله على ذلك..
الصعوبات هي:
-صعوبة التركيز-
النسيان-
غياب الابداع الفكري-
الخوف من التحدث امام حشد من الناس-
عدم التخطيط-
ضياع اوقت- الخ...
ومشاكل اخرى...
أولا : تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading
التمرين الاول:
ليقوم كل منا باخذ كتاب ... اي كتاب ويستحسن ان يكون لم يقرأه من قبل.. ويضع منبه او شخص بجانبه يوقت له ويقرأ بأقصى سرعه وهنا اقصد اقصى سرعه وبدون صوت مجرد ان ينقل عينه على الكلمات باقصى سرعه على ان لا يقفز عن اي كلمة... (وهنا يستحسن ان تشرك الشخص الاخر معك في التمرين وتشرح له مبادئ هذه الطريقه حتى يستفيد اكبر عدد من الناس اضافة الى ان بعض التمارين القادمه تتطلب ان تتم في شكل مجموعات تتكون من شخصين .. عموما بعد انتهاء الدقيقه يقوم بحساب كم كلمة قام بقراءتها... وكم نسبة الفهم ولا ضرر ان تكون حتى واحد في المئه... لايهم .. ويكرر هذه العمليه قدر ما استطاع وبحد اقصى 15 مره...وفي كل مره يكتب عدد الكلمات ونسبة الفهم .. ويضعها في جدول مثلا..او باي طريقه علىان يكون واضح اول مره كان عدد الكلمات كذا ونسبة الفهم كذا وثاني مره كان عدد الكلمات كذا والنسبه كذا وهكذا...
..لا ضرر ان يقوم كل منكم بهذا التمرين على فترات متباعده في نفس اليوم..
يجب ان يقوم كل منا بتحديد مستواه ..
التمرين الثاني في القراءه :
وقبل ذلك يجب ان يجد كل منكم شخص يساعده في هذا التمرين ...
يجلس الاثنين على كرسيين متقابلين بحيث يكونان بنفس المستوى ويستحسن لو كانت ركبتاهما ملتصقتان من المقدمه... وبدون ضحك
..انا جاد يعني يقابلون بعض عدل.. وبعد ذلك يأخذ احدهما كتاب ويبدا بقراءته باقصى سرعه ولكن يكون الكتاب منخفضا حتى يستطيع الشخص المقابل متابعة عيني الشخص الذي يقرأ... ويستمر لمدة دقيقه...
وبعدها يسأل الشخص المقابل ...كيف كانت حركة عينيه.. ويعمل نفس الشئ للشخص الاخر وهو يقوم بالمراقبه ... ويخبره ايضا عن ملاحظته عن حركة عينيه..
1- كل منكما يجب ان يكتب ملاحظاته عن حركة العينين..
2- وبنفس الوضع السابق ... يتخيل احد الشخصين ان امامه دائره كبيره جدا... ويحاول رسمها بعينيه... والشخص الاخر يراقب هل حركة العينين دائريه تماما ام لا... وبعد ذلك يقوم الشخص المراقب نفسه برسم دائره كبيره بأصبعه ويطلب من الشخص المقابل ان يتتبع اصبعه ويعكس التمرين للشخصين...
وبعد هذا ... اريد ان اعرف هل كانت الدائره نفسها وبنفس الشكل في الحالتين... اي عندما كان الشخص يتخيل الدائره ويحاول رسمها وعندما كان يتتبع الاصبع..
ملاحظات :
1- لوحظ عند تخيل الدائره ورسمها بالتخيل ان الشخص المراقب افاد بان حركة العينين لم تكن دائريه تماما... ومضلعه نوعا ما..
اما عتد نعقب اصبعه فحركة العينين دائريه تماما...
ومن هذا نستنتج انه يفضل وضع الاصبع على الكتاب وتحريكها مع الاسطر وبسرعه كبيره وسوف يزيد ذلك من سرعة القراءه...فالعينان يكون اداءهما افضل عندما تتبع شئ اكثر من ان تقرا هكذا وليس شرط ان تكون اصبع فقد يكون قلم او اي شئ..
2- اما عند القراءه والشخص يتابعك.... لوحظ ان حركة العينان تشبه حركة الاله الكاتبه عندما تنتهي من السطر ونعيده بيدك لكتابة السطر الجديد...
وهنا تكون هناك اجزاء من الثانيه ضائعه عند الانتقال من سطر الى سطر في القراءه لذلك فيجب الاسراع باقصى سرعه عند النزول من سطر الى سطر ...
ارجو ان نقوم بعمل هذين الامرين وبعدها قياس سرعة القراءه مرة اخرى وملاحظة التغير...
كما اوصيكم بعمل التمارين التالية حتى الوصول لسرعة جيدة :
1- الاستمرار في القراءه بأقصى سرعه وبدون صوت لمده 20 دقيقه يوميا...
2- عند القراءه استخدام الاصبع او قلم او اي شئ ..
3- السرعه في الانتقال من سطر الى سطر...
ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory
الذاكره الفائقه Super Memory وكيفية تقويتها كما قوينا سرعة القراءه..
وأحب ان أذكر الجميع بأن القراءه السريعه والذاكره الفائقه هما الأداتان او المحوران اللتان سوف نستخدمهما في الخريطة العقلية Mind Map
وكمثال مبدأي على ما أقصد بالذاكره الفائقه...
أذا كان هناك قائمه من 5 أرقام..
مثلا:
364
976
455
565
870
اذا حاولت النظر اليها وبعد فتره تحاول تذكرها فسوف تجد صعوبه في ذلك وقد تختلط الارقام عليك..
ولكن اذا تم وضع رمز لكل رقم بحرف يشبه الرقم او يكون هناك علاقه بين الرقم والحرف بالشكل او غيره ولكل شخص الحريه في الربط بين الرقم والحرف الذي يختاره ..مثلا
صفر..... نون
رقم 1..... ألف
رقم 2.... كاف
رقم 3.... سين
رقم 4... عين
رقم 5.... الهاء
رقم 6... ميم
رقم 7... فاء
رقم 8..... ثاء
رقم 9....قاف
فيكون التعبير عن الجدول السابق كالتالي...
364 سمع
976 قفم
455 عهه
565 همه
870 ثفن
432 عسك
فسوف يكون من السهل عليك ان تتذكر هذه الكلمات وبالتالي تتذكر الارقام...
بالتوفيق وإنشاء الله
Fast Reading
دوره كيف تستخدم الطاقات العقليه الكامنه
لديك حيث اننا لا نستخدم الا جزء بسيط جدا من امكاناتنا العقليه...
سأقوم بهذة الدورة المبسطة بشرح تمارين على النقطتين التاليتين
اولا: تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading
ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory
..Fast Reading & Super Memory..
ويتمكن من خلالها المتعلم بعد انتهاء الدوره من قراءة كتاب
من 400 صفحه في ثلاث ساعات وان يلم على الاقل ب 80 في المائه من محتوياته
وذلك عن طريق منهج جديد في التفكير
يسمى بالخريطة الذهنية " Mind Mapping "
هذه الطريقه تساعد على اطلاق الطاقات الكامنه في العقل...
حيث ان الانسان لا يستغل الا 5% فقط...تخيلوا..و 95% معطل...
هذه الطريقه تعتمد على 3 محاور...
اولا: تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading
ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory
ثالثا: الخريطه الفكريه Mind Map
اولا:-
1- من منكم يعتقد انه حتى يفهم موضوع معين يجب ان يقرأه ببطئ وتركيز... ؟
2- وهل هذا ماكان يمليه عليه المدرسين... وخصوصا مدرسي اللغه العربيه في سنوات الدراسه الاولى...؟
كانو يقhnولون ياولد او يابت اقرأ شوي شوي.. هل هو صحيح .؟
ثانيا:-
ارجو منكم ان تضعو اكبر المشاكل والصعوبات التي تواجهكم في حياتكم العمليه او الحياه العامه عموما...
وهنا احب ان اشير الى انه تم عمل استفتاء على 100000 (مائة الف) شخص من مختلف انحاء العالم....وقد وجد ان الجميع يعانون من المشاكل التاليه..ولكن بنسب متفاوته وهذه بعض الامثله على ذلك..
الصعوبات هي:
-صعوبة التركيز-
النسيان-
غياب الابداع الفكري-
الخوف من التحدث امام حشد من الناس-
عدم التخطيط-
ضياع اوقت- الخ...
ومشاكل اخرى...
أولا : تعلم القراءه بسرعه ..Fast Reading
التمرين الاول:
ليقوم كل منا باخذ كتاب ... اي كتاب ويستحسن ان يكون لم يقرأه من قبل.. ويضع منبه او شخص بجانبه يوقت له ويقرأ بأقصى سرعه وهنا اقصد اقصى سرعه وبدون صوت مجرد ان ينقل عينه على الكلمات باقصى سرعه على ان لا يقفز عن اي كلمة... (وهنا يستحسن ان تشرك الشخص الاخر معك في التمرين وتشرح له مبادئ هذه الطريقه حتى يستفيد اكبر عدد من الناس اضافة الى ان بعض التمارين القادمه تتطلب ان تتم في شكل مجموعات تتكون من شخصين .. عموما بعد انتهاء الدقيقه يقوم بحساب كم كلمة قام بقراءتها... وكم نسبة الفهم ولا ضرر ان تكون حتى واحد في المئه... لايهم .. ويكرر هذه العمليه قدر ما استطاع وبحد اقصى 15 مره...وفي كل مره يكتب عدد الكلمات ونسبة الفهم .. ويضعها في جدول مثلا..او باي طريقه علىان يكون واضح اول مره كان عدد الكلمات كذا ونسبة الفهم كذا وثاني مره كان عدد الكلمات كذا والنسبه كذا وهكذا...
..لا ضرر ان يقوم كل منكم بهذا التمرين على فترات متباعده في نفس اليوم..
يجب ان يقوم كل منا بتحديد مستواه ..
التمرين الثاني في القراءه :
وقبل ذلك يجب ان يجد كل منكم شخص يساعده في هذا التمرين ...
يجلس الاثنين على كرسيين متقابلين بحيث يكونان بنفس المستوى ويستحسن لو كانت ركبتاهما ملتصقتان من المقدمه... وبدون ضحك
..انا جاد يعني يقابلون بعض عدل.. وبعد ذلك يأخذ احدهما كتاب ويبدا بقراءته باقصى سرعه ولكن يكون الكتاب منخفضا حتى يستطيع الشخص المقابل متابعة عيني الشخص الذي يقرأ... ويستمر لمدة دقيقه...
وبعدها يسأل الشخص المقابل ...كيف كانت حركة عينيه.. ويعمل نفس الشئ للشخص الاخر وهو يقوم بالمراقبه ... ويخبره ايضا عن ملاحظته عن حركة عينيه..
1- كل منكما يجب ان يكتب ملاحظاته عن حركة العينين..
2- وبنفس الوضع السابق ... يتخيل احد الشخصين ان امامه دائره كبيره جدا... ويحاول رسمها بعينيه... والشخص الاخر يراقب هل حركة العينين دائريه تماما ام لا... وبعد ذلك يقوم الشخص المراقب نفسه برسم دائره كبيره بأصبعه ويطلب من الشخص المقابل ان يتتبع اصبعه ويعكس التمرين للشخصين...
وبعد هذا ... اريد ان اعرف هل كانت الدائره نفسها وبنفس الشكل في الحالتين... اي عندما كان الشخص يتخيل الدائره ويحاول رسمها وعندما كان يتتبع الاصبع..
ملاحظات :
1- لوحظ عند تخيل الدائره ورسمها بالتخيل ان الشخص المراقب افاد بان حركة العينين لم تكن دائريه تماما... ومضلعه نوعا ما..
اما عتد نعقب اصبعه فحركة العينين دائريه تماما...
ومن هذا نستنتج انه يفضل وضع الاصبع على الكتاب وتحريكها مع الاسطر وبسرعه كبيره وسوف يزيد ذلك من سرعة القراءه...فالعينان يكون اداءهما افضل عندما تتبع شئ اكثر من ان تقرا هكذا وليس شرط ان تكون اصبع فقد يكون قلم او اي شئ..
2- اما عند القراءه والشخص يتابعك.... لوحظ ان حركة العينان تشبه حركة الاله الكاتبه عندما تنتهي من السطر ونعيده بيدك لكتابة السطر الجديد...
وهنا تكون هناك اجزاء من الثانيه ضائعه عند الانتقال من سطر الى سطر في القراءه لذلك فيجب الاسراع باقصى سرعه عند النزول من سطر الى سطر ...
ارجو ان نقوم بعمل هذين الامرين وبعدها قياس سرعة القراءه مرة اخرى وملاحظة التغير...
كما اوصيكم بعمل التمارين التالية حتى الوصول لسرعة جيدة :
1- الاستمرار في القراءه بأقصى سرعه وبدون صوت لمده 20 دقيقه يوميا...
2- عند القراءه استخدام الاصبع او قلم او اي شئ ..
3- السرعه في الانتقال من سطر الى سطر...
ثانيا: تطوير قدرات الذاكره Super Memory
الذاكره الفائقه Super Memory وكيفية تقويتها كما قوينا سرعة القراءه..
وأحب ان أذكر الجميع بأن القراءه السريعه والذاكره الفائقه هما الأداتان او المحوران اللتان سوف نستخدمهما في الخريطة العقلية Mind Map
وكمثال مبدأي على ما أقصد بالذاكره الفائقه...
أذا كان هناك قائمه من 5 أرقام..
مثلا:
364
976
455
565
870
اذا حاولت النظر اليها وبعد فتره تحاول تذكرها فسوف تجد صعوبه في ذلك وقد تختلط الارقام عليك..
ولكن اذا تم وضع رمز لكل رقم بحرف يشبه الرقم او يكون هناك علاقه بين الرقم والحرف بالشكل او غيره ولكل شخص الحريه في الربط بين الرقم والحرف الذي يختاره ..مثلا
صفر..... نون
رقم 1..... ألف
رقم 2.... كاف
رقم 3.... سين
رقم 4... عين
رقم 5.... الهاء
رقم 6... ميم
رقم 7... فاء
رقم 8..... ثاء
رقم 9....قاف
فيكون التعبير عن الجدول السابق كالتالي...
364 سمع
976 قفم
455 عهه
565 همه
870 ثفن
432 عسك
فسوف يكون من السهل عليك ان تتذكر هذه الكلمات وبالتالي تتذكر الارقام...
بالتوفيق وإنشاء الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى