لإسعافات الأولية لتوقف عضلة القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لإسعافات الأولية لتوقف عضلة القلب

مُساهمة من طرف TAMER في الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 3:00 pm

الإسعافات الأولية لتوقف عضلة القلب

كثير منا في بعض الأحيان لا يستطيع التنفس ويشعر بأن هناك ضيق في صدره ربما يكون ذلك بسبب التعرض من منظر قد شاهده الشخص .

وأحيانآ يكون ذلك أثناء النوم " والذي يسمى بانقطاع التنفس أثناء النوم " ، أو يكون بسبب ( شرقة ) ... لكن ما إذا كان ذلك بسبب توقف في عضلة القلب ... إنه بالأمر المزعج حقآ ... ولابد وأن يسترعى انتباهنا ونتوقف عنده لنتعرف عليه جيدآ ... لأن توقف عمل القلب يعنى توقف الأنفاس عند الإنسان ... والتى تترجم إلي كلمة أكبر وأكبر انتهاء حياته . لا يمكن الاختلاف علي الشرقة أو انقطاع التنفس أثناء النوم ... إلخ علي أنها من الإصابات الخطيرة التى من الممكن أن تقطع أنفاس الإنسان وتضع نهاية لحياته أيضآ ... لكن مصطلح " توقف عضلة القلب " له وقع أكبر ويصيبنا بالذعر أكثر من أى شئ آخر ممكن أن يطرق آذاننا ... إذا كيف نتعامل مع المصاب في هذه الحالة ؟




* أعراض توقف عضلة القلب :-
* شحوب الوجه ويصبح لونه مائلآ للزرقة .
* عدم حركة الصدر ( لأعلى ثم لأسفل دليلآ علي التنفس ) .
* عدم خفقان القلب .
* عدم وجود نبض .
* فقد الوعى .
* عدم خروج زفير .



وبمجرد ظهور مثل هذه الأعراض يجب البدء فورآ في خطوات الإسعافات الأولية :-
* هنــاك طــريقــة واحــدة لإنقــاذ حيــاة المصــاب " تــدليــك عضـــلة القلب والرئة " ( سى . بى . آر ) CPRs Cardio -Pulmonary Resuscitation - ووظيفتها الأساسية فتح ممرات الهواء ، إعادة التنفس والدورة الدموية لحالتهما الطبيعية . ولا تقدم علي عمل هذا التدليك إلا بعد التدريب جيدآ عليه . وسوف نعرض علي التوالى الثلاثة أنواع المخصصة لعمل التدليك :-
1- تدليك الرضع .
2- تدليك الأطفال .
3- تدليك الكبار .




* الخطوط والإرشادات العامة لتدليك عضلة القلب والرئة :-
* وضع المصاب في وضع استقامه علي ظهره .
* فحص المصاب ، وإذا وجدت شيئآ في القصبة الهوائية لا تحاول إخراجها لأنها من الممكن أن تدخل أكثر وتسد ممرات الهواء إذا كان هناك إمكانية للتنفس ( وهنا ينبغى عمل الإسعافات الأولية للشرقة ) .


* فتح ممرات الهواء بإمالة رأس المصاب للخلف ورفع الذقن .
* انظر ، استمع ، استشعر تنفس المصاب ، بوضع أذنيك عند فمه لأن حركة الصدر من الممكن أن تعنى عدم تنفسه .

* إذا لم يتنفس المصاب ، قم بإعطائه قبلة الحياة مرتين وذلك من خلال ملاحظة تحرك صدره لأعلى مع كل قبلة حياة تعطيها إياه واترك الصدر ينزل لأسفل قبل إعطائه النفس الآخر . لكن إذا لم يستجب مطلقآ ( يرتفع صدره لأعلى ) قم بإمالة الرأس أكثر إلي الخلف علي أن يلاصق فم الشخص المسعف فم المصاب ثم مواصلة إعطائه قبلة الحياة . إذا لم يستجب المصاب عليك بعمل الإسعافات الأولية للشرقة .


* تنبيه :-
" إذا لم يتم إمالة الرأس بالطريقة الصحيحة ( سواء بطريقة مبالغ فيها أو لمسافة أقل من المحددة ) لن تسمح بمرور الهواء للممرات الهوائية وبالتالى عدم مقدرة المصاب علي التنفس ودخول الهواء لرئتيه ".
* انظر تدليك الرضيع – تدليك الأطفال – تدليك الكبار لمعرفة الطريقة الصحيحة لعمل التدليك .

* ثم التأكد من النبض .
* إذا لم تستشعر وجود نبض ، عليك بعمل ضغط 15 مرة علي منتصف عظمة الصدر بكلا اليدين ، ثم إعطاء قبلة الحياة وقياس النبض مرة أخرى .
* إذا لم تستشعر النبض بعد كل هذه المحاولات ، استمر في عملية الضغط علي الصدر مع إعطاء قبلة الحياة للمصاب مرتين ثم قياس النبض . بالنسبة للأشخاص البالغين والأطفال فوق الثمانية أعوام يتم تكرار هذه الخطوات أربع مرات ، الأطفال الرضع وحتى سن ثمانى سنوات تكرر عشر مرات مع الاستمرار في جميع الأحوال بعمل نفس الخطوات حتى يأخذ المصاب أنفاسه أو وصول المساعدة الطبية .
* إذا لم يستطع المصاب أخذ أنفاسه ، لكن هناك بوادر إيجابية لعودة النبض مرة أخرى عليك بالاستمرار في عمل " قبلة الحياة " بالنسبة للكبار والأطفال فوق الثمانى سنوات مرة كل خمس ثوان ثم مراقبة النبض بعد كل 12 مرة . الطفل بين سن العام حتى الثمانية أعوام يعطى قبلة الحياة كل أربع ثوان ومتابعة النبض بعد كل 15 مرة . يعطى الطفل الرضيع قبلة الحياة مرة كل ثلاث ثوان ومتابعة النبض مرة بعد كل 20 ثانية . الاستمرار في ذلك حتى وصول النجدة الطبي
avatar
TAMER
Admin

عدد الرسائل : 902
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forsan.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى